المنتدى الشامـــــــــــــــــــــــل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي (اختي) الزائر(ة) يسعدنا انضمامك الينا
ادا كنت مسجل مسبقا(عضوفي المنتدى) يشرفنا عودتك بالضغط على دخول
ادا كنت غير مسجل مسبقا تشرفنا زيارتكوانضمامك الينا بالضغط على تسجيل
او اضغط على تجاهل ونحن نتتاسف لهدا


شكـــــــــــــــــــــــرا
المنتدى الشامـــــــــــــــــــــــل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي (اختي) الزائر(ة) يسعدنا انضمامك الينا
ادا كنت مسجل مسبقا(عضوفي المنتدى) يشرفنا عودتك بالضغط على دخول
ادا كنت غير مسجل مسبقا تشرفنا زيارتكوانضمامك الينا بالضغط على تسجيل
او اضغط على تجاهل ونحن نتتاسف لهدا


شكـــــــــــــــــــــــرا
المنتدى الشامـــــــــــــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الشامـــــــــــــــــــــــل

مع اصافات جديدة واقسام ودورات جديدة بعون الله نرتقي
 
الرئيسيةالمنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم الاختلاط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nabil40w
Admin
nabil40w


البـــــــــــــــــلد : حكم الاختلاط Male_a11
حكم الاختلاط 30538310

حكم الاختلاط Section-a_06

حكم الاختلاط Bg-paladin



ذكر
عدد المساهمات : 294
تاريخ التسجيل : 06/07/2009
العمر : 39
مكان التواجد : الجزائر

حكم الاختلاط Empty
مُساهمةموضوع: حكم الاختلاط   حكم الاختلاط I_icon_minitime17/02/10, 09:30 am

بسم الله الرحمن الرحيم


حكم الاختلاط


الاختلاط الذي هو مظنة للتزاحم وتماسّ الأجساد، فهو ظاهر المفسدة، ومظنة راجحة للفتنة، ولذا جاء النهي عنه في حديث أبي أسيد أنه سمع النبي - عليه الصلاة والسلام - وهو خارج من المسجد وقد اختلط الرجال بالنساء في الطريق- يقول للنساء: "استأخرن، فليس لكُنّ أن تحققن الطريق - أي تذهبن في وسط الطريق -، عليكن بحافات الطريق، فكانت المرأة تلصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به". أخرجه أبو داود بإسناد حسن.

وعن ابن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو تركنا هذا الباب - أي: باب من أبواب مسجده – للنساء"، قال نافع: فلم يدخل منه ابن عمر حتى مات. أخرجه أبو داود في سننه بسند صحيح، قال الألباني: صحيح على شرط الشيخين.

ومما يدل على ذلك مباعدته - عليه الصلاة والسلام - بين صفوف الرجال والنساء في مسجده، مع قوله: «خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها - أي أقلها أجراً؛ إذ ليس في الاصطفاف للصلاة شر - وخير صفوف النساء آخرها، وشرها أولها» رواه مسلم . ولا نفهم معنىً لهذا إلاّ درْء الفتنة الناشئة من التزاحم وتماسّ الأجساد.

وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - «أنه شهد مع النبي - عليه الصلاة والسلام - العيد، فصلى ثم خطب، ثم أتى النساء فوعظهن...» رواه البخاري.

قال ابن حجر - فتح الباري 2/466-: «قوله (ثم أتى النساء) يشعر بأن النساء كنّ على حدة من الرجال غير مختلطات بهم».

وصلى الله و سلم و بارك على نبينا محمد و الحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alge.forumpalestine.com
 
حكم الاختلاط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الشامـــــــــــــــــــــــل :: -حكم الاختلاط Pictur47 :: بلغوا عني ولو آية-
انتقل الى: